الأخبار

الاحتفال بتكريم الفائزين في مسابقة “تصميم قرية الصيادين بولاية محوت”

25 أبريل 2022

جرى اليوم الاحتفال بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة “تصميم قرية الصيادين بولاية محوت”، والتي نُظمت بالشراكة بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) في إطار السعي المتواصل إلى تنمية الكوادر الوطنية الشابة في مجال التصميم المعماري، وإشراكها في مختلف المبادرات التي من شأنها تعزيز  البنى والمرافق الأساسية في مختلف المجالات التنموية للسلطنة.

وشهدت المسابقة مشاركة واسعة من قِبل حديثي التخرج من تخصصات الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري بالسلطنة، حيث تلقّت لجنة التحكيم قرابة 100 تصميم، والتي جرى تقييمها وفق معايير معمارية وجمالية وبيئية متعددة والمراعية لجوانب الاستدامة، وذلك من خلال توظيف العناصر البيئية والجغرافية المحيطة بالمنطقة.

وقد جاءت مراكز المسابقة على النحو التالي: حصدت أسماء بنت هلال الخروصية المركز الأول، ونالت وضحى بنت خالد الجابرية المركز الثاني، فيما تقاسم المركز الثالث كل من: آلاء بنت ناصر الرواحية، وجواهر بنت سالم الحجرية، وفريق أبستراكت. ونظرا لتميز التصاميم المشاركة في المسابقة، ارتأت لجنة التحكيم تخصيص جوائز تشجيعية حصدتها بشرى بنت وليد السليمانية، ومريم بنت علي المشرفية وأفراح بنت سيف الشعيلية.

وفي هذا السياق، صرح د. عبدالعزيز بن سعيد المرزوقي، مدير عام تنمية الموارد السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، قائلا: “تعمل الوزارة على توفير بيئة آمنة ومستقرة لخدمة الصيادين من مختلف محافظات السلطنة من خلال تطوير بنية أساسية مكتملة ومهيئة بكافة الخدمات. والتي حرصنا على بنائها بطريقة مميزة تعكس حداثة التصميم المعماري وتراعي جوانب الاستدامة البيئية”.

وأضاف: “تترجم هذه المسابقة اهتمام الوزراة بتمكين المواهب الفتيّة واستغلال إمكاناتها، الأمر الذي يُرجى منه إضفاء عناصر معمارية حديثة على مختلف المشاريع التنموية للوزارة”.

فيما أشار م. سيف بن علي الهنائي، رئيس التطوير بمجموعة عُمران: “تأتي مسابقة تصميم قرية الصيادين بولاية محوت في سياق مبادرات المجموعة الرامية إلى دعم المواهب المحلية ومنحها فرصة للمشاركة في التنمية الوطنية والبناء المجتمعي بما يتوائم مع توجهاتها في تحقيق القيمة المحلية المضافة ومبادئ المسؤولية الاجتماعية.”

وأضاف: “تعمل مجموعة عُمران على تحقيق التنمية الوطنية من خلال التزامها بالتعاون مع مختلف المؤسسات المعنية، والتي جسدها التعاون القائم بين المجموعة ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في إنجاح هذه المسابقة”.

فيما عبّرت أسماء بنت هلال الخروصية عن سعادتها بتتويجها بالمركز الأول قائلة: “سُعدت بالمشاركة في مسابقة تصميم قرية الصيادين بولاية محوت، والتي أتاحت لنا فرصة مميزة لصقل وإبراز مهاراتنا وتجسيدها في قوالب تصميم مختلفة. ولا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر الجزيل لكافة القائمين على هذه المسابقة على دعمهم وتعاونهم المثمر لإنجاحها.”

تجدر الاشارة إلى أن مجموعة عُمران تولي أهمية قصوى بالتنمية المحلية والاستدامة المجتمعية، يتمثل ذلك في مواصلة طرح المبادرات الساعية إلى إشراك المجتمع المحلي والمواهب الشابة في مشاريع المجموعة وأعمالها المختلفة.