fbpx

الأخبار

مجموعة عُمران بالتعاون مع وزارة العمل تدشن برنامج “مضياف”

1 يوليو 2021

في إطار جهودها المستمرة لتدريب وتوظيف الشباب العُماني الطموح في قطاع السياحة والضيافة بالسلطنة، أطلقت الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران)، الذراع التنفيذية للسلطنة لتنمية وتطوير القطاع السياحي، اليوم برنامج التدريب المقرون بالتوظيف “مضياف” والذي يشكل منصة جديدة لاستيعاب الكفاءات العُمانية الشابة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتأهيلهم للعمل في القطاع السياحي الواعد. ويعد برنامج “مضياف” ثمرةً للشراكة بين وزارة العمل ومجموعة عُمران، بعد توقيع الطرفين لاتفاقية بناء قدرات الكفاءات الوطنية لتأسيس هذا المشروع الوطني للتدريب المقرون بالتوظيف في قطاع الضيافة.

وسيعمل برنامج “مضياف” على توفير التدريب المهني اللازم لـ 148 باحثًا وباحثة عن عمل من حملة شهادات دبلوم التعليم العام والدبلوم ما بعد التعليم والدبلوم الجامعي والبكالوريوس، لإعدادهم للالتحاق بالعمل في عدد من الفنادق المملوكة لمجموعة عُمران بعد إتمام كافة مراحل البرنامج. حيث سيركز البرنامج على سبعة مجالات تدريبية تستهدف التطوير المهني للمشاركين وبناء قدراتهم ومهاراتهم، وتشمل كلا من فنون الطهي، وخدمة الأطعمة، وإدارة العمليات الفندقية، والمكاتب الأمامية، والمحاسبة والمشتريات، والمبيعات والتسويق، وخدمة ترتيب الغرف. وسينخرط المشاركون في هذه الدورات التخصصية في كلية عُمان للسياحة التابعة لمجموعة عُمران من خلال ربط الجانب النظري بالجانب العملي وفقا لمعايير جودة عالية، وثم تدريبهم بشكل مباشر كموظفين على رأس العمل في عدد من أصول الضيافة الفندقية التابعة للمجموعة، والتي تشمل فندق جي دبليو ماريوت مسقط، ودبليو مسقط، وكراون بلازا صلالة، وكراون بلازا مسقط – مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وكراون بلازا الدقم، وأليلا الجبل الأخضر، وإنتركونتيننتال مسقط، ومنتجع بارسيلو المصنعة.

وتستند منهجية البرنامج التدريبي الذي ستقوم بتنفيذه كلية عُمان للسياحة على دورات تدريبية متكاملة تساهم في صقل مهارات الملتحقين في ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في، المهارات التأسيسية،  والمهارات التخصصية، والإرشاد المهني ومهارات التفكير النقدي لتمكينهم من بناء القدرات الشخصية اللازمة التي ستعينهم للتقدم خلال مسيرتهم المهنية، حيث سيتخلل البرنامج دورات تدريبية احترافية ستقدمها كلية عُمان للسياحة بالتعاون مع مجموعة من أبرز أكاديميات ومعاهد الضيافة المرموقة عالمياً، لتأهيل الكوادر العُمانية وفق أعلى المقاييس وضمان حصولهم على شهادات تخصصية معتمدة تصل إلى 11 شهادة احترافية بحسب نوعية البرنامج التدريبي.

وبمناسبة التدشين الرسمي للبرنامج صرح الفاضل/ هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران، قائلاً: “تماشياً مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2040 في توليد الفرص الوظيفية للكفاءات العُمانية، سيساهم برنامج مضياف في إيجاد منصة وطنية لتعزيز العمل بشكل مستدام في القطاع السياحي، فضلاً عن تشجيع الشباب العماني على التوجه إلى هذا القطاع باعتباره واحداً من أكثر القطاعات الاقتصادية نمواً في العالم. كما يؤكد هذا البرنامج على دور مجموعة عُمران في تحقيق القيمة المحلية المضافة من خلال تمكين الكفاءات الوطنية وتأهيلها للعمل في قطاعي السياحة والضيافة”.

وأضاف: “وإذ نقدر ونثمن الجهود القيمة التي بذلها كافة الشركاء لدعم هذا البرنامج الوطني وإخراجه بالصورة المطلوبة، فإننا نسعى من خلال هذه الشراكة المثمرة إلى زيادة الفرص الوظيفية في محفظة الأصول الفندقية المملوكة لمجموعة عُمران”.

من جانبها صرحت الفاضلة/ شريفة بنت طاهر عيديد من وزارة العمل قائلة: “نحن سعداء بتدشين برنامج مضياف الذي يأتي في إطار سعي الوزارة الحثيث لتنفيذ أهداف ومرتكزات رؤية عُمان 2040، إلى جانب العمل على تنفيذ خطتها لهذا العام في استهداف 9 آلاف وظيفة في مجالات التدريب المقرون بالتشغيل والتدريب على رأس العمل وريادة الأعمال، وبالتعاون مع القطاعات المختلفة”.

وأضافت: “يركز برنامج مضياف على إعداد المشاركين وفق أعلى المعايير من خلال مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المتخصصة في القطاع وتشجيعهم على الانخراط في بيئة عمل تنافسية ومحفزة. ونحن على يقين من أن المشاركين سيستفيدون من الدورات المهنية عالية الجودة والتدريب العملي الذي سيتلقونه في كلية عُمان للسياحة والفنادق التابعة لمجموعة عُمران”.

بدوره، صرح الفاضل/ قيس بن زاهر الحوسني، رئيس مجلس إدارة كلية عُمان للسياحة قائلاً: “انطلاقاً من كوننا الجهة المسؤولة عن التدريب، فإننا نهدف من خلال هذه الشراكة إلى تأهيل منتسبي البرنامج وفق أعلى المعايير العالمية، مستفيدين من تجربتنا الطويلة في التدريب من خلال الشراكات مع مؤسسات تدريبية عالمية والارتباط الأكاديمي مع الجامعة التكنولوجية في دبلن بإيرلندا. كما أن التعاون القائم في هذا البرنامج مع عدد كبير من أشهر مشغلي المرافق الفندقية، سيساهم بالتأكيد في صقل تجربة المشاركين وتعزيز مهاراتهم للتقدم في السلم الوظيفي”.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة عُمران وقعت اتفاقية بناء قدرات الكفاءات الوطنية مع وزارة العمل بهدف إطلاق مشروع استراتيجي مشترك يستقطب الكفاءات العمانية الراغبة بالعمل في قطاع الضيافة، والذي أثمر عنه استحداث برنامج التدريب المقرون بالتوظيف “مضياف” الذي سيكون المنصة المستدامة لمجموعة عُمران لتوظيف الكوادر الوطنية في مختلف أصولها الفندقية والسياحية، وفسح المجال لهذه الكوادر المؤهلة لقيادة دفة القطاع والنهوض به لآفاق أرحب.

ويمكن لجميع الباحثين عن عمل من حملة شهادات دبلوم التعليم العام والدبلوم ما بعد التعليم والدبلوم الجامعي والبكالوريوس ممن تنطبق عليهم الشروط، التقدم عبر الصفحة الخاصة لبرنامج “مضياف” على موقع مجموعة عُمران: https://www.omran.om/midhyaf، كما يمكن متابعة مستجدات البرنامج عبر حسابات المجموعة على منصات التواصل الاجتماعي @OmranGroupOm.

  •  
  •