الأخبار

مجموعة عُمران تحتفل بالافتتاح الرسمي لصالة عرض “استوديوهات مكان” للفنون الإبداعية بفندق إنتركونتيننتال مسقط

15 يونيو 2022

في إطار الجهود الرامية لتمكين أصحاب المشاريع الإبداعية والفنية من رواد الأعمال العُمانيين، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، احتفلت الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) بافتتاح صالة عرض “استوديوهات مكان” للفنون الإبداعية بفندق إنتركونتيننتال مسقط، وذلك ضمن برنامج “سياحة الإبداع” أحد برامج المجموعة الهادفة إلى تفعيل عناصر الفنون الإبداعية وإبراز الموروث الثقافي في المشاريع التطويرية المختلفة والفنادق التابعة لها.  

أقيم حفل الافتتاح تحت رعاية صاحبة السمو السيدة ميان بنت شهاب آل سعيد الموقرة، وبحضور عدد من أصحاب السمو ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران، إلى جانب عدد من الفنانين التشكيليين. 

وبمناسبة الافتتاح، عبرت صاحبة السمو السيدة ميان بنت شهاب آل سعيد الموقرة، قائلة: “نشيد بكافة الجهود المبذولة من قبل مجموعة عُمران ودورها في إطلاق مختلف المبادرات والبرامج الطموحة، والتي تتيح للشباب العُماني المبدع فرصة المساهمة في تعزيز القطاع السياحي عبر إبراز التراث الثقافي للمجتمع المحلي وتجسيده في أعمال إبداعية مختلفة”. كما أكدت سموها على ضرورة العمل على تمكين الكفاءات الوطنية، بقولها: “تسهم مثل هذه المبادرات في تمكين الكفاءات الوطنية المبدعة من خلال توفير بيئة محفزة ومشجعة على المشاركة في إثراء الساحة الفنية والإبداعية وذلك في إطار السعي للاحتفاء بالفنون الإبداعية في مختلف الوجهات السياحية في السلطنة”. 

 

ويهدف برنامج سياحة الإبداع الذي أطلقته المجموعة إلى دعم مختلف المبادرات التي من شأنها خلق قيمة إبداعية مضافة للمشاريع والوجهات السياحية التابعة لمجموعة عُمران، وذلك من خلال تمكين رواد الأعمال المتخصصين في مجال إدارة الفنون وتوظيف مهاراتهم وإمكانياتهم لدعم التجارب السياحية عبر تشغيل المحال التجارية والإشراف على ساحات العرض، وإقامة الأنشطة والمعارض الفنية والثقافية في مختلف المرافق السياحية. حيث أطلقت المجموعة في وقت سابق أولى مبادرات البرنامج والمتمثلة في طرح مسابقة لإدارة وتشغيل صالة العرض بفندق إنتركونتيننتال مسقط. وقد توج بالمركز الأول مؤسسة “استوديوهات مكان” وأُسندت إليها مهمة إدارة وتشغيل الصالة. 

كما عبر حسن مير ، خبير الفن والثقافة بمجموعة عُمران ، قائلًا: “يأتي الاحتفال تتويجاُ لجهود المجموعة الرامية إلى تعزيز التجارب السياحية ورفدها بمختلف البرامج والمبادرات النوعية، من خلال إشراك رواد الأعمال والمتخصصين في مجالات الفنون الإبداعية والثقافية، للاستفادة من الفرص التي يقدمها القطاع السياحي”. وأضاف: “أسهم برنامج سياحة الإبداع في استقطاب المواهب الإبداعية المحلية لإثراء القطاع السياحي في السلطنة. ويمثل افتتاح “استوديوهات مكان”- دليلاً على نجاح البرنامج في استثمار الطاقات الشبابية الإبداعية وفتح آفاق جديدة لقطاع السياحة عبر أسس تتسم بالابتكار وتتمحور حول الثقافة والتراث والفنون العُمانية الأصيلة.”

وبدورها صرحت فتون المحروقية، الشريك المؤسس لاستديوهات مكان: “لقد ركز فريق العمل لـ “استديوهات مكان” على تفعيل صالة عرض فندق إنتركونتيننتال مسقط وجعلها ساحة فنية مهيأة لاستقبال السياح ونزلاء الفندق والمهتمين بمجالات الفنون الإبداعية في السلطنة، حيث عملنا على إبراز مجموعة من الأعمال المبتكرة التي تستلهم أيقوناتها ومفرداتها وعناصرها الفنية من التراث المحلي والموروث الثقافي، بجانب مجموعة من الأعمال الفنية الأخرى التي تتيح للزوار فرصة للاستمتاع والتعرف عن قرب على مختلف الفنون الإبداعية”.

تولي مجموعة عُمران اهتمامًا بالغًا بإطلاق مختلف البرامج والمبادرات التي تسعى إلى اكتشاف ودعم المواهب المحلية الواعدة. حيث تعمل المجموعة بشكل حثيث على توفير بيئة محفزة للكفاءات الوطنية وتوفير مختلف الفرص لتمكينهم من ترجمة أفكارهم الإبداعية إلى عناصر فاعلة تساهم في إحياء التراث الثقافي في المشاريع التطويرية المختلفة والفنادق التابعة للمجموعة، الأمر الذي يعكس التزام المجموعة بإطار الاستدامة الذي تتبناه، والذي يرتكز على أربعة محاور رئيسية وهي: الاقتصاد، والمجتمع، والبيئة، والتراث الثقافي.