fbpx

الأخبار

مجموعة عُمران تنظم ورشة عمل حول الحوكمة

29 ديسمبر 2020

في إطار مساعيها الرامية إلى التعريف بأدوات وآليات الحوكمة والأطر القانونية الضرورية لتفعيل مبادئ الحوكمة، نظمت مجموعة عُمران – الذراع التنفيذية الحكومية لتطوير القطاع السياحي في السلطنة – وبالتعاون مع مركز عُمان للحوكمة والاستدامة ورشة تدريبية بعنوان “الحوكمة .. بوصلة أخلاقية، مفاهيم ومنطلقات وتطبيقات”.

حضر الورشة بمعية المهندس/ محمد بن سالم البوسعيدي – رئيس مجلس الإدارة – السيد/ حامد بن سلطان البوسعيدي – الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للحوكمة و الاستدامة -، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين للشركات التابعة للمجموعة وأعضاء الفريق التنفيذي للمجموعة ومجموعة من المسؤولين من الجانبين.

وصرح المهندس/ محمد بن سالم البوسعيدي – رئيس مجلس الإدارة – قائلا: “جاء انعقاد هذه الورشة إدراكاً من مجلس إدارة مجموعة عُمران لأهمية الحوكمة باعتبارها من المفاهيم الإدارية الحديثة وذلك بما يتماشى مع متطلبات المرحلة، وسبل تطبيق أفضل الممارسات الخاصة لمبادئ وآليات الحوكمة وتحسين الأداء. إلى جانب تعزيز الجاهزية الإدارية، والوقوف على واقع الممارسات التي تخدم أهداف وتوجهات المجموعة”.

ومن جانبه، قال السيد/ حامد بن سلطان البوسعيدي – الرئيس التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة: “يؤكد إقامة هذه الورشة الاهتمام الذي توليه مجموعة عُمران بموضوع حوكمة الشركات لما له من أثر بالغ لتحقيق المنافسة من خلال الدفع بأفضل الممارسات والتطبيقات للإدارة الرشيدة.” وأردف قائلاً: “إن نشر ثقافة الحوكمة في الشركات بشكل صحيح يعد أداة ضرورية لتطوير بيئة الأعمال وتحفيز الأعمال بشكل عام، وهذا ما يسعى المركز إلى تحقيقه من خلال إقامة هذه الورش التدريبية.”

وركز برنامج الورشة على المفاهيم المؤسِسة للحوكمة وتمثُّلاتها، والإطار العام للمساءلة والمحاسبة، ومنطلقات ميثاق حوكمة الشركات المملوكة للدولة، والمسؤولية الاجتماعية للشركات. وفيما يتعلق بتطوير مهارات أعضاء مجلس الإدارة، فقد تناول البرنامج مواضيع تتعلق بطبيعة عمل المجلس والصلاحيات المنوطة به التي تتضمن فصل الإدارة التنفيذية عن المجلس وطبيعة تكوينه الهيكلي ونوعية اللجان التابعة له، بما يكفل ممارسة أعضاء المجلس واللجان التابعة له صلاحياتهم مع تجنب تضارب المصالح، كما ناقش البرنامج أهم العوامل الرئيسية لنجاح إدارة مجالس الشركات.

جديرٌ بالذكر أن مجموعة عُمران تعمل وفقاً لأطر وسياسات الحوكمة والمبادئ الاسترشادية لجهاز الاستثمار العُماني بما يحقق أداءً تشغيليًا واستثماريًا أفضل؛ دعماً لجهود الجهاز في مواءمة السياسات وفق أهداف رؤية عُمان 2040، عبر تنمية مصادر التنويع الاقتصادي للسلطنة وتعزيز حجم الإيرادات غير النفطية في الناتج المحلي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة عبر القطاع السياحي.

  •  
  •